fbpx

الدليل الشامل لبدلة الجوجيتسو

عندما تبدأ في ممارسة الجوجيتسو للمرة الأولى قد تجد الأمر محير جداً فيما يتعلق بشراء بدلتك الأولى، خاصة وأن بدلات الجوجيتسو مرتفعة التكلفة، ولذلك فقد قررت أن أكتب لك عزيزي الجوجيتيرو (لاعب الجوجيتسو) هذا المقال ليكون دليل لكل من يرغب في شراء بدلة الجوجيتسو سواء أول مرة أو أصبح مدمن اقتناء بدلات جوجيتسو وبصدد شراء بدلة جديدة.

شارك المقال

من الجيد أن تتدرب على الجوجيتسو باستخدام البدلة وبدون بدلة حيث أن لكل نظام منهم مزايا فوائد تعود في النهاية على اسلوبك في القتال بشكل عام، وكلاهما يكمل الآخر.

ولكن عندما تبدأ في ممارسة الجوجيتسو للمرة الأولى قد تجد الأمر محير جداً فيما يتعلق بشراء بدلتك الأولى، خاصة وأن بدلات الجوجيتسو مرتفعة التكلفة، ولذلك فقد قررت أن أكتب لك عزيزي الجوجيتيرو (لاعب الجوجيتسو) هذا المقال ليكون دليل لكل من يرغب في شراء بدلة الجوجيتسو سواء أول مرة أو أصبح مدمن اقتناء بدلات جوجيتسو وبصدد شراء بدلة جديدة.

تمتلئ الأسواق بأنواع وألوان مختلفة من بدلات الجوجيتسو ولكن لكي تتعرف على الفرق بين كل منها وتسهيل مهمة اتخاذ القرار في اختيار بدلتك القادمة، سنبدأ المقارنة من حيث اللون:

تتوافر بدلات الجوجيتسو بألوان كثيرة بداية من الأبيض، والأزرق والأسود وحتى الأخضر والأحمر والكحلي وغيرها من الألوان الجذابة ولكن ما هو اللون المناسب لأول بدلة اقتنيها؟

في الحقيقة يجب أن تعلم أولاً أن ألوان البدلة المقبولة في البطولات هي ثلاث ألوان فقط:

  • الأبيض
  • الأزرق
  • الأسود

لذلك أنصحك دائماً أن تكون بدلتك الأولى هي أحد هذه الألوان لتتمكن من المشاركة في البطولات، ولكن أيضاً عليك الأخذ في الاعتبار الأمور التالية:

  • اللون الأبيض جميل جداً في بدلة الجوجيتسو، ولكن إن لم يكن البساط نظيفاً قد يتسخ اللون الأبيض بسرعة ويحتاج للغسيل بعد كل تدريب.
  • اللون الأزرق جذاب ولكنه غير مميز عن لون بدلات الرياضات الاخرى.
  • اللون الأسود هو أحد أكثر الألوان تميزاً في بدلات الجوجيتسو حيث أن هذا اللون غير شائع في بدلات الرياضات الاخرى، ولكن مشكلته الاساسية انه لا يظهر مدى اتساخ البدلة وبالتالي قد تتكاسل عن غسيل البدلة لفترة طويلة لدرجة تصدر منها رائحة غير طيبة.

أما إذا كنت معجب بالألوان الأخرى كالأحمر والكحلي والزهري وغيرها، فبمجرد اقتنائك للبدلات ذات الألوان الأساسية يمكنك اقتناء الألوان الثانوية لأغراض التدريب ولكن تذكر أن أكثر المنظمات والاتحادات لا تقبل الالوان الثانوية في البطولات.

كذلك يجب عليك استشارة الاكاديمية التابع لها عن ألوان البدلات المسموح ارتدائها حيث أن بعض الأكاديميات لا يسمح سوى باللون الأبيض فقط على سبيل المثال.

والآن نأتي للجانب الفني والشيق في التفرقة بين البدلات وهو النسيج والخامات التي يتم صناعة البدلة منها، ونبدء في سرد أهم أنواع الأنسجة التي تصنع منها بدلات الجوجيتسو والمقارنة بين كل منها:

 

أولاً: نسيج مفرد Single Weave

النسيج المفرد هو الشائع في معظم بدلات الجوجيتسو، خاصة منخفضة الثمن. وقد يكون هو الأنسب للمبتدئين و الأفضل لغير المنتظمين، حيث ان سعره منخفض نسبياً، ويسمح للمبتدئ أن يتعرف اكثر على رياضة الجوجيتسو بأقل تكلفة، ثم يقوم بالترقية للبدلات الأفضل مع مرور الوقت.

وتعتبر بدلات النسيج المفرد خفيفة الوزن ومريحة في الاستخدام ولكن يعيبها إنخفاض قدرتها على الاحتمال نسبياً مقارنة بالأنسجة الأخرى.

 

ثانياً: نسيج زوجي Double Weave

كما يتضح من اسمها فإن النسيج الزوجي يوفر لك ضعف القوة والمتانة التي يوفرها النسيج المفرد، وقد يكون ترقية جيدة ومنخفضة التكلفة من بدلة النسيج المفرد إذا رغب اللاعب في شراء بدلة جديدة بعد البدلة الأولى إن كانت من نسيج مفرد، ولكن يعيبها ثقل الوزن وعدم الراحة أثناء استخدامها.

وقد تكون تكلفتها مرتفعة نسبياً وقد تقارب تكلفة البدلات ذات النسيج الأفضل.

 

ثالثاً: نسيج ذهبي Gold Weave

قبل التطور في عالم صناعة بدلات الجوجيتسو، كان النسيج الذهبي يعتبر طفرة في صناعة بدلات الجوجيتسو حيث يوفر نسيج قوي ومتين جداً مع خفة الوزن والراحة في الاستخدام، حيث كان يعتبر مزيج بين النسيج المفرد والنسيج الزوجي، فهو يوفر خفة النسيج المفرد ومتانة النسيج الزوجي.

ولكن يعيبه أنه قد يختلف حجمه كثيراً مع الغسيل، وحالياً قلما يتوافر في بدلات الجوجيتسو حيث تفوق عليه النسيج اللؤلؤي.

 

رابعاً: نسيج لؤلؤي Pearl Weave

معظم بدلات الجوجيتسو عالية الجودة والمتميزة تتم صناعتها من النسيج اللؤلؤي. ويعتبر الآن هو النسيج الأفضل بلا منازع في صناعة بدلات الجوجيتسو المميزة، وتجد أكثر أبطال العالم ومشاهير مجتمع الجوجيتسو العالمي يرتدون بدلات مصنوعة من النسيج اللؤلؤي، وهو الاختيار الأمثل إن أردت أن تستثمر بذكاء في بدلة الجوجيتسو التالية.

النسيج اللؤلؤي يوفر قوة ومتانة غير مسبوقة، مع خفة في وزن البدلة وتهوية جيدة جداً تسمح باللعب باستخدام البدلة في أشهر الصيف في البلدان الحارة.

ولكن يعيب البدلات المصنوعة من النسيج اللؤلؤي ارتفاع تكلفتها مقارنة بالبدلات المصنوع من النسيج المفرد أو النسيج الزوجي.

 

خامساً: نسيج مضاد التمزق RipStop

في العادة لا تصنع سراويل البدلات من نفس النسيج المصنوع منه السترة، فالأنسجة المستخدمة في صناعة السترة هي أحد الأنسجة الأربعة السابقة في الأغلب، أما السروال فتتم صناعته في معظم الأحيان إما من القطن الصافي أو من نسيج مضاد التمزق RipStop وهو مزيج من القطن والبوليستر تتم نسجه بنسب معينة في شكل مربعات صغيرة يجعل السروال خفيف جداً ولكن في غاية المتانة من القطن فقط، ولكن يعيبه أنه أقل راحة من سراويل القطن فقط.

الأمور الواجب أخذها في الاعتبار عند شراء البدلة:

كما سبق وذكرنا أن الأمرين الأهم هما اللون والنسيج، لكن ايضاً عليك مراعاة الآتي:

وزن البدلة: حيث أنك إن أردت المشاركة في البطولات باستخدام البدلة فإن أكثر الاتحادات والمنظمات تطلب منك قياس وزنك مرتدياً البدلة، ولذلك وزن البدلة عليه عامل كبير في اختيارك للبدلة القادمة.

تهوية البدلة: لن تدرك هذه الميزة إلا إن كنت تمارس الجوجيتسو في أحد شهور الصيف في أحد البلدان الحارة! لذلك تأكد من اختيار النسيج المناسب الذي يوفر أفضل تهوية.

ملابس تحت البدلة: من الأفضل والصحي أثناء التدريب أن ترتدي سروال (spat) وشيرت (compression) تحت البدلة لامتصاص العرق من الجسم، ولأن ملمس البدلة على الجس مباشرة غير مريح، وحتى تتجنب شد شعر جسمك أثناء التدريب عند المسك والجذب.

غسيل البدلة: يجب أن تراعي عند غسيل البدلة أن لا تستخدم الماء الساخن لأن الكثير من البدلات تتغير حجمها وتتقلص عند غسيلها بالماء الساخن، والأفضل دائماً ان تراجع تعليمات الغسيل المكتوبة على البدلة.

التبديل بين البدلات: إن تمكنت من اقتناء بدلتين على الاقل للتبديل بينهما خلال ايام الاسبوع فهذا افضل حيث تترك الفرصة لاحد البدلات للغسيل والجفاف أثناء استخدامك للاخرى.

التصميم: إن تصميم البدلة يعتبر عامل مهم جداً في راحتك النفسية، حيث أن هناك الكثير من تصميمات البدلات في السوق، فهناك التصميم العادي، حيث تكون الاكمام والسروال واسع نسبياً، وهناك التصميم العصري (slim fit) حيث يكون التصميم جذاب و عصري ولا توجد فيه زيادات.

وفي النهاية أتمنى أن يكون هذا الدليل كافي لإتخاذك القرار المناسب لشراء بدلة التالية، مع خالص تمنياتنا لك بالتوفيق والسداد في رحلتك في عالم الجوجيتسو.

سجل في النشرة البريدية

احصل على نشرتنا البريدية بشكل تلقائي

المزيد

أحداث

نتائج بطولة قارة إفريقيا لعام ٢٠٢٣

قامت أكاديمية أحمد درويش للجوجيتسو بالمشاركة في بطولة قارة إفريقيا لعام ٢٠٢٣ برعاية منظمة أبوظبي لمحترفي الجوجيتسو، والتي أقيمت في يوم ٢٢ سبتمبر ٢٠٢٣ في

أحداث

نتائج بطولة الجمهورية التنشيطية ٢٠٢٣

قامت أكاديمية أحمد درويش للجوجيتسو بالمشاركة في بطولة الجمهورية التنشيطية والتي أقيمت في يوم ١٢ أغسطس لعام ٢٠٢٣ في استاد القاهرة الدولي، وشاركت الأكاديمية بـ١١

هل ترغب في تعلم أفضل الفنون القتالية للدفاع عن النفس؟

يمكنك الاستمتاع برحلة التعلم مع أحد أفضل الفرق الرياضية

error: Content is protected !!

تسجيل الدخول

تسجيل حساب جديد